0 تصويتات
109 مشاهدات
في تصنيف الصف الأول الثانوي بواسطة (6.2ألف نقاط)
الإجابة :

 - الموقع : يجب إقامة المنحل في منطقة تتوفر فيها المحاصيل الرحيقية المتعاقبة الأزهار حتى يتمكن النحل من جمع الرحيق لإنتاج العسل وحبوب اللقاح لإنتاج الحضنة. ويراعى إقامة المنحل في منطقة بعيدة عن الطرق العامة بقدر الامكان سهلة المواصلات بعيدا عن حظائر الدواجن والمواشي قريبة من مصدر ماء نقي.

- سلالة النحل: تنتخب سلالة من السلالات القياسية وديعة هادئة غير ميالة للسع جماعة للرحيق ثابتة على الاقراص عند الفحص قليلة الميل للتطريد قليلة الجمع للبروبوليس ملكاتها نشطة بياضة.

 - عدد الطوائف بالمنحل: يحسن البدء بعدد قليل من الطوائف خصوصا اذا كان المربي مبتدئا لاختبار المنطقة ومدى نجاح تربية النحل بها على ان يعمل على زيادة عدد الطوائف بالتقسيم من طوائف نفس المنحل في الموسم التالي او بشراء طرود نحل جديدة من نفس السلالة المربأة بالنحل.

 - الحصول على الخلايا وأدوات النحالة : تجهز الخلايا والأدوات قبل شراء طرود النحل يراعى ان تكون قياسات الخلايا موحدة بحيث يكون كل جزء من الخلية صالحا للاستعمال في أي خلية أخرى حتى لا يسبب اختلاف القياسات صعوبات أثناء العمل.

 - تجهيز ارض المنحل: تحرث الارض لإزالة الحشائش وتسوى جيدا وتقسم الى مصاطب عرضها متران واحواض تزرع بالزهور المحببة للنحل ليجمع منها الرحيق وحبوب اللقاح – ويمكن زراعة أشجار متساقطة الأوراق على المصاطب ان كانت تنجح في المنطقة او تقام مظلات لحماية الطوائف من حرارة الشمس المباشرة على ان يربى عليها نباتات متسلقة.يفضل عمل سياج من النباتات الزهرية حول المنحل ويفضل عمله من نباتات ازهارها محببة للنحل.

 - المخزن وحجرة الفرز: يلزم ان يكون بالمنحل التجاري غرفة لفرز العسل – كما يجهز بحجرة أخرى خصص لتخزين الأدوات.

 - شراء النحل وافضل طريقة لشراء النحل هو شراء نويات النحل او ما يسمى
بالطرود.

- نواة النحل او الطرد: عبارة عن خمسة اقراص شمعية مغطاة من الجانبين منها اثنان حضنة على الأقل وثلاثة اقراص عسل وحبوب لقاح ومعها ملكة ملقحة وتوضع النواة داخل صندوق خاص يسمى صندوق السفر.

 - النحل المرزوم : نحل حى يباع بالوزن من ( 1كجم الى  2كجم ) داخل قفص سلكى له جدارين من السلك مقاسه  14+22.5+40 سم وبدون اقراص شمعية معه ملكة داخل قفص ارسال الملكات وغذايه بها محلول سكرى مدلاة من السطح العلوى وفى الوقت نفسه تعمل كغطاء لفتحة الصندوق يتغذى منها النحل.ولمساعد النحل على التجمع توضع شرائح خشبية او عوارض سلكية فى جهات مختلفة داخل الصندوق.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
تأكيد مانع الإزعاج:
لتتجنب هذا التأكيد في المستقبل، من فضلك سجل دخولك or أو قم بإنشاء حساب جديد.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة 64 مشاهدات
سُئل مايو 6، 2021 في تصنيف الصف الأول الثانوي بواسطة nada ahmed (6.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة 119 مشاهدات
سُئل مارس 26، 2021 في تصنيف الصف الأول الثانوي بواسطة مجهول
0 تصويتات
0 إجابة 71 مشاهدات
سُئل أكتوبر 26، 2020 في تصنيف الصف الأول الثانوي بواسطة مجهول
0 تصويتات
0 إجابة 67 مشاهدات
سُئل ديسمبر 12، 2020 في تصنيف الصف السادس الابتدائي بواسطة مجهول
0 تصويتات
2 إجابة 219 مشاهدات
سُئل نوفمبر 14، 2020 في تصنيف الصف الثالث الثانوي بواسطة مجهول




...